الجمعة، 26 أغسطس 2016

قبل أن تفكر بالإستثمار


بالاستماع المتكرر لقصص نجاح تأتي من مناطق التعدين العشوائي أو المنظم قد يجعل هذا الإنسان العادي يحس بالعجب أو الريبة ربما من صدى هذه اﻷحاديث المضخمة أحياناً و الكاذبة في اﻷحيان اﻷخرى لذا جمعنا لكم هنا خلاصة تجارب بعض اﻷصدقاء و الزملاء و حتى الدهابة المحترفين في المجال :

* الطريقة التي ستستثمر بها في تعدين الذهب :
اختيارك للطريقة التى ستشغل بها أموالك تعتمد على امكيانياتك المادية و المعنوية و الظرفية ، اذ يجب عليك أن تعرف الى أي مدى ستتحمل نفقات عملية التمويل و التسيير و تكاليف التشغيل ، بعدها من المحتم عليك أن تتفرغ تفرغاً شبه كامل ؛ فلا يمكن أن تكون مثلاً أن تدير عملك في مرحلة اﻹنشاء على أقل تقدير و أنت بعيد بنحو يزيد عن 45 كلم .

بعدها يمكن لك أن تختار من عدة خيارات :
أولها : الشراكة في بعض اﻵبار بحيث يمكنك أن تجد في أسواق التعدين التقليدي العديدة من يريد شركاء ممولين لموقع ما به كميات مجربة أو متوقعة من الذهب يتوقع انتاجها ، الذي ستفعله هو أن ترافق أحد المتخصصين في المجال ويجب بالضرورة أن يكون شخص محايد معلومة حياديته ليفتى لك بكل صراحة مع من تبدأ حتى تتجنب الهواة و مدعي الفطنة و ما أكثرهم ، المتخصص ربما يساعدك أيضاً في تقييم ما اذا كانت تلك المواقع مجدية اقتصادياً أم لا .

ثانياً : (الاستثمار) ، و هو مصطلح يعني شيئين :
- توصيل حفارات كهرو-ميكانيكة يدوية للمناجم القريبة ، هنا تقوم بمعاينة المكان المستهدف الذي يجب أن يكون ذو عدد آبار كثيف الى حد ما و قابل لزيادة الانتاج كشئ أساسي .
- تأجير حفار ميكانيكي هايدروليك بوكلين مثلاً من شركة لمدة شهر وتشغيله في تقعيد اﻷبار الجديدة أو اعادة فتح تلك التى انطمرت .

* مع من تستثمر :
هنا بيت القصيد ، و كما يجب احسان اختيار رفقة السفر يجب أيضاً أن يكون أولئك الذين نريد أن نستثمر معهم من الثقات المعلومين غير متورطين في أي مشاكل مالية كبيرة يمكن أن تعصف بنا و لديهم الوقت الكافي لمتابعة هذا العمل أيضاً . أخذ هذه الخطوة بعين اﻹعتبار يؤثر كثيراً في مقبل اﻷيام .

* سؤال الخبراء ممن سبق لهم تجريب العمل في هذا المجال من اﻷهمية بمكان ، وجعلهم على إطلاع دائم بمجريات العمل منذ البداية يجعلهم يسدون النصائح في الزمان المناسب لتلافي أي أخطاء جسيمة .

* متى ستتوقف عن اﻹستثمار : (هنا نقصد بها العملية ككل :تمويل و جني اﻷرباح)
لا يوجد أحد بيننا يريد أن يدير أي عمل أياً كان إلى مالانهاية ، من الجيد جداً أن تكون هنالك جدولة حقيقة لمجريات تنفيذ المشروع ابتداءاً من التمويل و حتى الاستخراج (استخراج الخام) و معالجته وبيع المعدن في السوق ، تعدين الذهب بالذات ان لم تضع له حداً سيضع هو حداً لك و ﻷرباحك لذا أدرس الموقف جيداً و قل مثلاً سيتوقف العلملية كلها في 12 شهر مع حساب تفاصيل العملية الدقيقة وتوقيتاتها وهكذا .

*متابعة أخبار قطاع التعدين و الدوريات الخاصة به يجعلك على إطلاع دائم بكل المستجدات و الفرص و العروض ، كذلك حضور الفعاليات و المناسبات العلمية و الورش فرصة جيّدة للتعرف على من يشاركونك اﻹهتمام بالمجال .


ان كنت مستثمر و تريد معرفة ما يجري بصورة دورية ما عليك الا بالاشتراك في صفحتنا على الفيسبوك أة متابعة المدونة باستمرار لا تنس أن أن تضع تعليقاً أو تنشر هذا المقال على الروابط أدناه ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فتشني 👐 😊

محمد أباذر محمد اﻷمين رائد أعمال و جيولوجي ومدون يلعب دوماً دور المستمع الجيد بإحتراف عندما يتعرف الى شخص جديد ويحب أفكاره ويستميت في الدفاع عنها وينتقدها ايضاً

@ProspectorJess

@ArtisanalMining